مقابلة مع مدون ناجح ( 8 ) : جابر حدبون صاحب مدونة جابر



لقاء جديد في مدونة المقابلات للمرة الثامنة عشر مع صاحب مدونة جابر



 بداية نحب أن تعرف بنفسك

جابر حدبون، شاب جزائري لديه طموح وأهداف كأي شاب، مدير شركة سما للحلول التسويقية بالجزائر، ومدير موقع مزاب ميديا الثقافي، وصاحب مدونة جابر.

ما الذي دفعك للتدوين ؟

الدوافع للتدوين كثيرة لعل أهمها حب الكتابة في مجال التخصص والاهتمام، استفادة وإفادة، فالتدوين مدرسة تعلمت ولا أزال منها الكثير، كالتواصل والبحث وشرح الأفكار ومناقشتها ونقدها وإثرائها.

كيف تعرفت على هذا الموقع ؟ [ بلوجر ]

تعرفت على البلوجر من خلال بحثي في مجال التدوين، وقد كانت لي معه تجربة قصيرة ومفيدة بعدما انتقلت إلى الووردبريس وهي المنصة التي تشتغل عليها مدونتي حاليا.

كم عدد الزيارات الكاملة و اليومية للمدونة ؟

عدد الزيارات متفاوت وفي صعود ونزول حسب طبيعة المقالات التي أنشرها، وإن كانت هناك نسبة من القراء الأوفياء المتابعين باستمرار، فالمدونة مرت بأشواط في سنواتها الخمسة لحد الآن وبعد أن كان القراء بالعشرات ثم المئات والآن في الآلاف، فيما أطمح للأفضل والأكثر دوما.

برأيك، ما الذي يجعل الزوار ينجذبون أكثر إلى المدونات ؟

المحتوى الجيد من أهم العوامل، لكنه ليس كل شيء، فإضافة لذلك هنا عوامل عدة، كاسم المدونة أو الكاتب ووزنه في ساحة التدوين، والحضور الإعلامي، ونوعية التخصصات المعالجة في المدونة، مع أني لا أعتقد بأن عدد الزيارات هو الهدف، فالقليل من القراء النوعيين أفضل من الكثير دون استفادة ولا إفادة، أما إن اجتمع العدد مع الجودة فهذا منتهى النجاح.

كيف تتعامل مع الردود السلبية ؟

أعتبر الردود السلبية من ثقافة التدوين وشر لا بد منه، لذا وجب التعامل معها بحكمة وذكاء، فشخصيا أتجاهل الردود السلبية التي لا تركز على الفكرة، فما دام النقد في محور الفكرة ناقشته بكل هدوء وسعة صدر، أما إن تجاوزها للشخصنة فهنا نقطة النهاية وغلق الملف بالتجاهل.

ماذا تنصح المستخدم الجديد في بلوجر؟

أنصح كل مستخدم بضرورة التطوير المستمر، باستخدام الوسائل المتاحة والبحث المستمر عن الجديد المفيد، مع التركيز على المحتوى القيم الهادف موازاة مع الجانب التقني والفني للمدونة، والصبر في أول المشوار على النتائج، فلا تأتي بين ليلة وضحاها، وإنما بالجهد المتواصل الجاد.

ما هي أكبر العوائق و التحديات التي واجهتها في عملك كمدون؟

التنسيق والموازنة بين الالتزامات اليومية والتدوين، فكان حقا تحديا لا زلت أتعامل معه بجهد، بالإضافة لانتقاء المواضيع وطرق الشرح لإيصال الفكرة التي أريدها بدقة، وكذا التعامل مع انشغالات وأسئلة القراء والإجابة عنها بما يليق بمقامهم ومستواهم العالي أحيانا مما يستوجب مني طاقة كبيرة في البحث والتدقيق.


ما هي الطرق التي تستخدمها لنشر مدونتك؟

كنت في أول المشوار أعتمد تبادل الروابط بشدة، وتشبيك العلاقات مع المدونين المميزين، وشيئا فشيئا انتقل الاهتمام الأكبر لشبكات التواصل الاجتماعي لنشر المدونة وروابط المقالات، مما أفادني كثيرا وجنيت منه ثمارا رائعة.

ماذا تعلمت من التدوين؟

التدوين علمني ويعلمني في كل مرة أني أجهل الكثير، فكلما طرقت باب موضوع إلا ووجدتني أمام بحر من الأفكار، كما تعلمت أنه بقدر الجهد المبذول في كتابة المقالة يكون الإقبال والتفاعل والأثر منها في القراء، وهذه مجربة في أكثر من مناسبة.

ماذا تأمل للمواقع العربية أن تعمل لتتطور و تتقدم؟

أملي منها أن تكثف من التواصل بينها، فالتعاون دائما ما يدفع للأمام ويمنح الأفضلية، كما أوصيها بضرورة الاهتمام بالمحتوى الجاد والقيم واحترام ثقاقة وعقل القارئ، فالعلاقة متبادلة ولا ينجح موقع من جهة واحدة مهما كان.

ماذا تقرأ من الكتب التقنية أو التي تتخصص في مجالك؟

تقنيا أعتمد على المواقع التقنية في الإنترنت، أما فكريا فأقرأ الكتب كثيرا وأستفيد منها في الكتابة، لأن لها الأثر الكبير في تحليل الظواهر وتفسيرها، العناوين كثيرة في الحقيقة وربما أذكر مؤلفيها وأبرزهم المفكر مالك بن نبي والدكتور عبد الوهاب المسيري رحمهما الله، والدكتور محمد باباعمي والدكتور طارق السويدان، وكتب مكتبة جرير ودار العبيكان... إلخ

بماذا تنصحنا من المواقع؟

المواقع القيمة كثيرة، وبما أني مهتم كثيرا بمجال إثراء المحتوى العربي فأنصحكم بموقع Arabia I/O ففيه أجد ضالتي من النصائح والخبرات لعمالقة المحتوى العربي وفي مختلف المجالات.

بماذا تنصحنا من المدونات؟

أما المدونات فأنصحكم بمدونة رؤوف شبابك، والكاتب الإماراتي ياسر حارب، وأسامة الزبيدي، وغيرهم كثير...

بماذا تنصحنا من الكتب؟

سؤال سبق طرحه تقريبا، والنصح في الكتب يخضع كثيرا للتخصص. :)


نشكر الأستاذ جابر صاحب مدونة جابر على إتاحته الفرصة لعمل مقابلة معه، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقابلة مع أحد المتميزين في مجاله .

                                                                لزيارة مدونة جابر

مقابلة مع مدون ناجح ( 8 ) : جابر حدبون صاحب مدونة جابر مقابلة مع مدون ناجح ( 8 ) : جابر حدبون صاحب مدونة جابر بواسطة أبو عبدالرحمن الأثري في 12:06 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.