مقابلة مع مدون و صاحب فكرة رائعة ( 1 ) : هاني عبد الرحمن صاحب مدونة هاوي بوربوينت




لقاء جديد في مدونة المقابلات للمرة التاسعة عشر مع صاحب مدونة هاوي بوربوينت






موقع متميز في مجاله حقاً أستفدت منه كثيراً !! و هاه أنا الأن أعمل مقابلة مع صاحبه !


بداية نحب أن تعرف بنفسك؟
السلام عليكم، هاني عبد الرحمن العلي، حاصل على دبلوم كامبردج الدولي لمهارات تقنية المعلومات، وبعض الدورات الخاصة ببرامج الكمبيوتر: التصميم الجرافيكي، الفلاش، ثري دي ماكس.
ما الذي دفعك للتدوين ؟
الذي دفعني للتدوين هو أني عندما أقوم بتصميم عروض بالبوربوينت أبحث عن مواقع لكي أنشرها فيها، فأجدها قد تفرقت في مواقع كثيرة، فأحببت أن أضع جميع هذه العروض في مدونة واحدة لتسهيل الوصول إليها.

برأيك، ما هو سر نجاحك ؟
أستطيع القول بأن نجاح المدونة - من بعد توفيق الله سبحانه وتعالى - هو عدم النقل من مواقع أخرى، فكل ما أقوم به من تصاميم لعروض البوربوينت هي حصرية للمدونة، وأيضاً الأفكار التي أحاول قدر المستطاع بأن تكون جديدة لها دور، فالزائر للمدونة يبحث عن جديد ولا يريد أفكار مستهلكة!!
وكذلك أحاول بأن تكون العروض بجودة عالية قدر المستطاع، فأنا أستخدم برنامج الفوتوشوب لتصميم خلفيات العروض حتى تكون جميلة ومميزة.

كيف تعرفت على هذا الموقع ؟ [ بلوجر ]
تعرفت على بلوجر عندما بدأت في التفكير بعمل المدونة.. فأخذت أولاً أبحث في المواقع على شيء يكون سهل ومناسب، فقادني البحث لبلوجر، وبعد الاستفسار وقراءة بعض الآراء عنه، وجدت بأنه سيكون مناسب لما أريده.
كم عدد الزيارات الكاملة و اليومية للمدونة ؟
بصراحة لا أستطيع التحديد تماماً؛ لأني لا أتابع المدونة بشكل يومي، خاصة بالفترة الأخيرة.

برأيك، ما الذي يجعل الزوار ينجذبون أكثر إلى المدونات ؟
أعتقد بأن أهم سبب هو سهولة تصفح المدونة، حيث أن المدونة بالعادة صفحة واحدة مع وجود أرشيف بها نستطيع من خلاله الوصول لأي موضوع بسهولة.

كيف تتعامل مع الردود السلبية ؟
حتى الآن لا يوجد ردود سلبية والحمد لله، ولكن طبعاً الردود السلبية يجب الرد عليها بحذر ورويّة.. فالذي يضع رد سلبي يجب قراءة ردّه والتفكير به جيداً: مالذي دفعه للرد بهذا الشكل؟ وهل ما ذكره صحيح؟ إذا كان كذلك، فيجب العمل على تعديل الخطأ إن وُجِد والاعتذار منه وعدم المكابرة في الباطل والتمسك بالرأي إن كان خطأ، وإن لم يكن كذلك، فيجب توضيح الفكرة بشكل أفضل حتى تتبين الصورة بشكل أوضح له، لعله لم ينتبه في أول الأمر، وطبعاً الصبر وضبط الأعصاب وعدم التسرع من الأمور المطلوبة في مثل هذه المواقف.


ماذا تنصح المستخدم الجديد في بلوجر ؟
من الأمور التي أحب أن أنصح بها المستخدم الجديد في بلوجر هي:
1) اختيار اسم مناسب للمدونة يعبر عن محتواها ويكون قصير بقدر المستطاع.
2) عدم وضع صور كثيرة وبجودة عالية، فهذا يؤثر على سرعة تحميل المدونة، خاصة لمن يملك سرعة إنترنت بطيئة، وهو ما قد يكون سبب في ابتعاد الزوار عن المدونة.
3) نقطة تتكرر دائماً.. عدم النسخ واللصق من المواقع الأخرى، وحاول بأن تأتي بالجديد والحصري لمدونتك، فهذا ما يجذب الزوار أكثر.
4) حاول استخدام موقع يوتيوب، بأن تقوم بعمل بعض لقطات الفيديو للتعريف بمدونتك، فهذا - وعن تجربة شخصية - من المواقع المهمة التي تزيد من الزوار للمدونة.


ما هي أكبر العوائق و التحديات التي واجهتها في عملك كمدون ؟
بصراحة أكبر عائق هو الوقت.. فوقتي ضيق ولا يسمح بعمل الكثير للمدونة، وهو ما سبب انخفاض بعدد الزوار خاصة بالفترة الأخيرة.


ما هي الطرق التي تستخدمها لنشر مدونتك ؟
من الطرق التي أستخدمها لنشر المدونة، نشر العروض التي أضعها في المدونة على المواقع التي تهتم بمثل هذه الأمور مع الحفاظ على كتابة اسم المدونة ووضع رابط لها، وأيضاً عمل لقطات فيديو ونشرها على اليوتيوب، فهذا أمر ساعد كثيراً بنشر المدونة.
ماذا تعلمت من التدوين ؟من أهم الأمور التي تعلمتها من التدوين الصبر ودقة العمل.. فتصميم عروض البوربوينت بحاجة لوقت طويل نوعاً ما. حيث أنها تحتاج تصميم الخلفيات واختيار المواضيع والتدقيق الإملائي في بعض الأحيان، وتجربة العروض مرة بعد أخرى، والتأكد من عدم وجود أخطاء بها، فهذا كله بحاجة للصبر والدقة لتقديم عروض مميزة.

ماذا تقرأ من الكتب التقنية أو التي تتخصص في مجالك ؟


بصراحة أنا لا أطالع الكتب، ولكن أتوجّه للمواقع التي يمكن أن أطور عن طريقها مهاراتي، وأهمها موقع يوتيوب.. حيث يحتوي على الكثير من الدروس الخاصة بتصميم عروض البوربوينت، وأيضاً الاطلاع على أفكار الآخرين والاستفادة منها، وهو ما يزيد من مهاراتي في هذا المجال. 

بماذا تنصحنا من المواقع ؟
بصراحة يوجد الكثير، منها:

موقع الإبداع: http://elebda3.com

  يحتوي على الكثير من المعلومات العامة والتكنولوجية، والحكم والفوائد، ودروس تعليمية.. وغير ذلك الكثير.
موقع إسلام ويب: http://islamweb.net

 موقع ديني اجتماعي تعليمي، يحتوي على الكثير من الأقسام المفيدة.
موقع فوائد تي في:  http://fawaed.tv

 موقع عربي شبيه باليوتيوب، ولكن يحتوي على سلاسل من الدروس الدينية والتعليمية للأطفال والبرامج المنوعة.
موقع وذكر: http://www.wathakker.info

  يهتم جميع أنواع المواد الإسلامية الدعوية التذكيرية من مطويات و مقالات و تصاميم و فلاشات وغيرها.

لماذا اسميت الموقع بهذا الاسم ؟


بصراحة عندما قررت عمل المدونة لم أفكر كثيراً بالاسم، حيث أن تصميم عروض البوربوينت هواية عندي، فقلت حسناً.. أنا هاوي لتصميم العروض البوربوينت فليكن اسم المدونة (هاوي بوربوينت)، هكذا ببساطة!!.

متى تم اطلاق المدونة ؟


تم إطلاق المدونة منذ سنة تقريباً.

بماذا تنصحنا من المدونات ؟


بصراحة.. لا أجد مدونات يمكن أن أنصح بها.

بماذا تنصحنا من الكتب ؟


من الكتب الرائعة التي أوصي بقراءتها:
(لا تحزن)، لعائض القرني، 
(صيد الخاطر)، لابن الجوزي، (كتاب الفوائد)، لابن القيم، فهذه كتب تحتوي الكثير من الفوائد والتوجيهات والتي يتحقق بها سعادة الدارين الأولى والآخرة.

كيف كسبت خبرتك في هذا المجال ؟

اكتسبت الخبرة في هذا المجال من خلال الاطلاع على المدونات الأخرى وقراءة موضوعات خاصة في مجال التدوين، وأيضاً من التجارب الشخصية.



نشكر صاحب مدونة هاوي بوربوينت على إتاحته الفرصة لعمل مقابلة معه، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقابلة مع أحد المتميزين في مجاله و نسأل الله العظيم أن لا يحرمه و يحرمنا أجره.

مقابلة مع مدون و صاحب فكرة رائعة ( 1 ) : هاني عبد الرحمن صاحب مدونة هاوي بوربوينت مقابلة مع مدون و صاحب فكرة رائعة ( 1 ) : هاني عبد الرحمن صاحب مدونة هاوي بوربوينت بواسطة محمد عبيد زيد الشحي في 12:14 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.