مقابلة مع مدون ناجح ( 5 ) : طارق صاحب مدونة طارق


لقاء جديد في مدونة المقابلات للمرة الثالثة عشر مع المدون المميز طارق صاحب مدونة طارق





·    بداية نحب أن تعرف بنفسك
مرحبا, بداية أود أن أشكرك لطلب إجراء هذه المقابلة, و هذا أمر يشرفني و أعتز به بداية, أنا- وأعوذ بالله من قولة أنا-  طارق العراش طالب جامعي و مدون مغربي 24 سنة , مهتم بالتدوين التقني و أيضا بدراسة إستراتيجيات الربح من الانترنت. صاحب مدونة طارق إلى جانب أني أدير مدونات انجليزية أخرى .

ما الذي دفعك للتدوين ؟
هناك عدة أسباب دفعتني للتدوين لكنني سأذكر لك أهمها. بالنسبة لشخصي فانا لا أحب أن أكون تقليديا محور حياتي هو الاستهلاك بقدر ما أحب أن أكون فعالا و منتجا مفيدا للمجتمع و للمحيطين بي و لغيرهم, فمادام لي عقل أفكر به فجب أن أوجهه للمسار الصحيح و هو إفادة الناس فيما أتقن في نطاق المنفعة المتبادلة, هذا من جهة أما من جهة أخرى فالفراغ الذي يعاني منه المحتوى العربي هو ما دفعني لان أدلو بدلوي أنا أيضا للرفع من جودة هذا الأخير. اعتقد أن مصطلح فراغ المحتوى العربي ليس الاصطلاح الأصح و إنما تفاهة المحتوى العربي هي الأصح إن صح التعبير فاغلب المحتوى في المواقع العربية هو محتوى تافه متكرر آلاف المرات فان لاحظت معي أخي الكريم فاغلب المواقع العربية هي عبارة عن منتديات عربية بمواضيع منقولة و تحت مسميات غربية من قبيل , هيامك... غرامك... أسير الشوق... إلا بعض الاستثناءات لمواقع محترمة و هذا أمر يحز في نفسي صراحة.

برأيك، ما هو سر نجاحك ؟

لا اعتبر نفسي ناجحا و في نفسي الوقت لست بفاشل و إنما اعتبر نفسي مبتدئا يبحث عن العلم فكوني في عالم دائم التجدد يحث علي البحث الدائم للوصول إلى المعلومة و مشاركتها و هذا ما اسميه نجاحا
فانا لا أؤمن بالأضواء بقدر ما أؤمن ببناء جمهور محب و متتبع لي و هذا ما أحاول الوصول إليه.

كيف تعرفت على هذا الموقع ؟ [ بلوجر ] 

موقعي على منصة الووردبريس

كم عدد الزيارات الكاملة و اليومية للمدونة ؟
لا اعرف الرقم بالضبط لكن اعتقد انه في حدود 100 زائر في اليوم كون المدونة حديثة الإنشاء و لم يمر عليها سوى شهرين و إن وضعنا في حسباننا قلة المحتوى فهي في مجملها لا تتعدى  12 تدوينة.

برأيك، ما الذي يجعل الزوار ينجذبون أكثر إلى المدونات ؟
بجودة محتواها فقلما تجد مدونة بها محتوى غير مرغوب فيه كون المدونة في اغلب الأحيان تكون بإدارة شخص واحد. هذا الأخير يبدل قصارى جهده ليقدم أفضل ما عنده. عكس نظام المنتديات التي تعتمد على مشاركات الأعضاء التي تختلف في مستواها بين جيد و رديء.

كيف تتعامل مع الردود السلبية ؟
هناك مثل يقول مهما سرت مستقيما ستجد من ينتقد ظلك المائل إذ لا يخلو العالم من الأشخاص السلبيين و بالتالي وجود ردود سلبية أمر حتمي وجب التعامل معه بحذر, هذه الردود تختلف في طبيعتها من شخص لأخر فهناك من ينتقدك فقط من اجل ان يظهر بمظهر العارف الفاهم و يكتفي فقط بالنبش في الهوامش و إغفال صلب الموضوع و هناك أشخاص منافسون في عوض أن ينافسك بشرف يحاول أن يحبطك بردوده لتتراجع عما تقوم به و ما أكثرهم. على العموم هناك طريقين في رأيي للتعامل معهم. الطريقة الأولى هي تجاهلهم و هذا في صالحي و ليس في صالحهم و الثانية محاولة التأثير على ردودهم السلبية بتعقيبات ايجابية و هذا ما افعله شخصيا فوجود رد سلبي هو دلالة على وجود أمر في غير محله إما أن موضوعي هو بدوره سلبي و بالتالي فالردود بديهيا ستكون سلبية و إما المشكل من الطرف الأخر و هذا ما أحاول إصلاحه بالرد على الردود السلبية بأخرى ايجابية فكسب جمهور محب لي هو أهم غابة اصبوا إليها.


ماذا تنصح المستخدم الجديد في بلوجر ؟

كما سبق و أخبرتك فموقعي على منصة ووردبريس لكنني انصح أي مستخدم جديد أو لنقل مدون جديد على اختلاف منصات التدوين أن يكون مختلفا, أن يدون و يناقش و يتحدث عن مواضيع و أمور لم يسبق لغيره أن تطرق لها فالاختلاف هو أول خطوة في طريق النجاح بعد فضل الله تعالى.

ما هي أكبر العوائق و التحديات التي واجهتها في عملك كمدون ؟

غياب تفاعل الجمهور العربي هو أهم عائق فالعربي باختلاف جنسيته بفطرته إنسان مستهلك ياخد ما يريد و ينصرف عكس الأجنبي يناقشك في ما كثبت أو على الأقل يشكرك قبل أن ينصرف و هذا أمر ناذر الحدوث عند العرب و هناك تحدي أخر اعتقد بشدة انه سيحدث و هو نقل المواضيع بدون ذكر مصدرها بل و هناك من تصل به الوقاحة لان ينسب الموضوع لنفسه , و هذا المشكل واجهه و لازال الكثير من المدونين.
ما هي الطرق التي تستخدمها لنشر مدونتك ؟

حاليا لا أركز على نشر المدونة بقدر ما أركز على بناء محتوى متجدد ذا جودة عالية فكن في بعض الأحيان أقوم بنشرها على بروفايلي و صفحتي على الفايسبوك, حيث اعمل على تهيئة الموقع لمحركات البحث و بالتالي فاغلب زواري من محركات البحث خاصة Google.
ماذا تعلمت من التدوين ؟
  • افادني التدوين كثيرا فببحثي عن المعلومة لتقديمها للزائر العربي أكون قد استفدت أنا أيضا حيث أن إستراتجيتي الحالية هي البحث عن أفضل ما يتوفر في المدونات الأجنبية, الانجليزية خاصة, لتقديمها للمستخدم العربي مترجمة و هذا يفيدني أنا أولا حيث أطور مستواي في اللغة الانجليزية بالبحث الدائم و العربية بممارسة الكتابة وأخيرا إفادة الزوار العرب بتقديم محتوى لم يكن متوفرا ذي قبل بسبب حاجز اللغة.
ماذا تأمل للمواقع العربية أن تعمل لتتطور و تتقدم ؟
  • المواقع العربية يلزمها الكثير في غياب أي قانون يحفظ الحقوق  لكن اعتقد أن الأمور في مسار ايجابي بعد ظهور معلنين عرب كشبكة حسوب .


    ماذا تقرأ من الكتب التقنية أو التي تتخصص في مجالك ؟


    بالنسبة للغة العربية فاعتقد انه لا توجد كتب في المستوى المطلوب لكن اقرأ المحتوى الانجليزي التقني باستمرار فهو أفيد .


    بماذا تنصحنا من المواقع ؟


    لا استطيع الإجابة لكون المواقع التي أزورها في مجملها باللغة الانجليزية و لم يسبق لي أن رأيت موقع عربي مفيد ليضل راسخا بذاكرتي .


    بماذا تنصحنا من المدونات ؟


    هناك الكثير لكن على ما اذكر أنصحكم بالمدونات المتخصصة و التي ستجدها بموقع روبوت المدونات .


    بماذا تنصحنا من الكتب ؟


    بغض النظر عن اهتمامي التقني بانا انصح بجميع مؤلفات نجيب محفوظ فهي بلا شك ستحسن مستوى أي شخص يقراها في اللغة العربية لان إتقان هذه الأخيرة أمر ضروري لتدوين سليم .


    كيف كسبت خبرتك في هذا المجال ؟


    هوسي بهذا المجال هو ما دفعني للاهتمام به و البحث عن أي جديد فيه و متابعته ليل نهار و هذا أمر اكسبني تجربة اعتبرها متواضعة مع مر السنوات .


نشكر المدون المميز طارق صاحب مدونة طارق على إتاحته الفرصة لعمل مقابلة معه، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقابلة مع أحد المتميزين في مجال التدوين.

مقابلة مع مدون ناجح ( 5 ) : طارق صاحب مدونة طارق مقابلة مع مدون ناجح ( 5 ) : طارق صاحب مدونة طارق بواسطة أبو عبدالرحمن الأثري في 8:21 ص تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.